الاثنين، 15 سبتمبر 2008

خمسة وزراء خارجية امريكيين سابقين يحثون على الحوار مع ايران

واشنطن (رويترز) - قال خمسة وزراء خارجية امريكيين سابقين يوم الاثنين انه يجب على الحكومة الامريكية القادمة ان تجرى حوارا مع ايران الخصم الذي يسميه الرئيس جورج بوش جزءا من "محور الشر".

وقال الدبلوماسيون الذين عملوا في ظل حكومات جمهورية وديمقراطية ان الحوار مع ايران مهم لان الخيارات العسكرية المتاحة لواشنطن في مواجهة ايران لا تبعث على الارتياح.

وقال الخمسة جميعا كولن باول ومادلين اولبرايت ووارن كريستوفر وجيمس بيكر وهنري كيسنجر انهم يحبذون الحوار مع ايران في اطار استراتيجية ترمي الى منع اكتساب ايران اسلحة نووية.

وقال كريستوفر الذي عمل في عهد الرئيس بيل كلينتون من 1993 الى 1997 " بصراحة الخيارات العسكرية في هذا الشأن سيئة جدا. وينبغي الا نسلك ذلك الطريق."

وقال باول الذي عمل في عهد الرئيس بوش من 2001 الى 2005 ان المسؤولين الامريكيين في ولاية بوش الاولى عقدوا محادثات على مستوى منخفض مع الايرانيين حتى عام 2003 "ثم توقف الامر".

وقال باول اثناء منتدى اقامته جامعة جورج واشنطن وتم تسجيله لاذاعته على شبكة تلفزيون سي.ان.ان "اني اتفق مع اولبرايت واظن ايضا زملائي الاخرين على انه يجب علينا ان نحاورهم."

وكانت اولبرايت التي عملت وزيرة للخارجية في حكومة كلينتون الثانية قد قالت لتوها للحضور "اعتقد انه يجب علينا ان نتحاور مع ايران واعتقد أن الامر كله هو ان تحاول الحوار والتعامل مع دول بينك وبينها مشكلات."

وقال بيكر الذي عمل في عهد الرئيس السابق جورج بوش والد الرئيس الحالي ان الحوار مع الايرانيين قد يكون سبيلا لتوصيل رسالة مفادها ان الولايات المتحدة يمكنها دائما توجيه ترسانتها النووية الاستراتيجية الى ايران اذا طورت ايران اسلحة نووية ووجهتها الى الولايات المتحدة او اسرائيل.

واضاف بيكر "واعتقد انهم سيفهمون ذلك."

ليست هناك تعليقات: